مكشات نجد

افلا يتدبرون القرآن  676

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مكشات نجد

افلا يتدبرون القرآن  676

مكشات نجد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مكشات نجد

كل مايخص المكشات وطلعات البر و القنص

المواضيع الأخيرة

» هل تعلم انك تستطيع كسب 50حسنه مع كل شربة ماء
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالأحد يوليو 22, 2012 7:09 am من طرف ابوتركي

»  إلى من اٌبتلي بمشاهدة (الأفلام الإباحية)
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالأحد يوليو 22, 2012 7:07 am من طرف ابوتركي

» برنامج الكفالة بجمعية إنسان
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالأحد يوليو 22, 2012 7:05 am من طرف ابوتركي

» انا على المقناص
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 11:04 am من طرف اداره المنتدى

» اطلب انشودك من ابو صدى ....,
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 11:01 am من طرف اداره المنتدى

» ~..طلبات الاناشيد هنا ..~
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 11:00 am من طرف اداره المنتدى

» انا على المقناص
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 2:43 am من طرف أبوسعود

» ][ قوانين المنتدي الاسلامي ][تم تعديل بعض القوانين
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالإثنين مارس 14, 2011 11:18 pm من طرف اداره المنتدى

»  لعبة جديده وحصريه 100%
افلا يتدبرون القرآن  Emptyالإثنين مارس 14, 2011 11:15 pm من طرف اداره المنتدى

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

3 مشترك

    افلا يتدبرون القرآن

    أبوشاهين
    أبوشاهين


    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    افلا يتدبرون القرآن  Empty افلا يتدبرون القرآن

    مُساهمة من طرف أبوشاهين الثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:41 pm

    من هم أهل القرآن؟
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِنَّ لِلَّهِ أَهْلِينَ مِنْ النَّاسِ)) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: ((هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ))(22).
    فهل أهل القرآن هم من يحفظه فقط، أو من تعلمه وعمل به، ولو لم يحفظه؟
    يقول ابن القيم: "أهل القرآن هم العالمون به، العاملون بما فيه، وإن لم يحفظوه عن ظهر قلب، وأما من حفظه ولم يفهمه، ولم يعمل بما فيه، فليس من أهله، وإن أقام حروفه إقامة السهم"(23).
    ويدل على ذلك حديث أَبِي مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَعْمَلُ بِهِ كَالْأُتْرُجَّةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا طَيِّبٌ، وَالْمُؤْمِنُ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَعْمَلُ بِهِ كَالتَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلَا رِيحَ لَهَا، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالْحَنْظَلَةِ طَعْمُهَا مُرٌّ أَوْ خَبِيثٌ وَرِيحُهَا مُرٌّ))(24).
    لكن اصطلح المتأخرون على تسمية الحفاظ بأهل القرآن، أما من فهمه ولم يحفظه فلا يسمونه من أهل القرآن، ولهذا لو وقف شخص وقفًا على أهل القرآن، قالوا: لا يدخل فيه إلا الحافظ(25).
    لكن الصواب هو أن أهل القرآن هم العالمون به، القارئون له، العاملون بأحكامه، ولو لم يكونوا من حفاظه، كما كان الصحابة يُسمون الفقهاء بالقراء.
    ولهذا كان قوله صلى الله عليه وسلم: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)) يدخل فيه تعلم ألفاظه ومعانيه، وتعليم ذلك، بل المعنى هو المقصود الأول، وإنما نتعلم حروفه وألفاظه لكي نفهم معانيه، ونقيم حدوده وأحكامه.

    بأي شيء نبدأ؟
    هل يبدأ المسلم بتعلم العلم، أو يبدأ بقراءة القرآن وحفظه؟
    سأل رجلٌ عبد الله بن المبارك، فقال: يا أبا عبد الرحمن في أي شيء أجعل فضل يومي؟ في تعلم القرآن، أو في تعلم العلم؟ فقال: هل تحسن من القرآن ما تقومُ بهِ صلاتُك؟ قال: نعم، قال: عليك بالعلم.
    وقال الميموني: سألت أبا عبد الله أيهما أحب إليك أبدأ ابني بالقرآن أو بالحديث؟ قال: لا بالقرآن، قلت: أعلمه كلَّه، قال: إلا أن يعسُر، فتعلِّمُه منه. ثم قال لي: إذا قرأ أولًا تعود القراءة، ثم لزمها.
    ولا تعارض بين هذين الجوابين؛ فإننا نفرق بين الكبير والصغير؛ فالصغير يقدم حفظ القرآن له، لما ذكره أحمد من العلة، وأما الكبير؛ فإنه يتعلم ما يصحح به صلاته؛ لأنه هو الواجب، ثم ينتقل إلى تعلم العلم المفترض عليه، وهو أحكام الصلاة وما يتعلق بها، والصوم، والزكاة، والحج(26).
    وقال الإمام أحمد: والذي يجب على الإنسان من تعليم القرآن والعلم ما لا بد له منه في صلاته وإقامة عينه، وأقل ما يجب على الرجل من تعلم القرآن فاتحة الكتاب وسورتان.
    وقال ابن حزم في الإجماع: اتفقوا أن حفظ شيء من القرآن واجب، ولم يتفقوا على ماهية ذلك الشيء ولا كميته بما يمكن ضبط إجماع فيه، إلا أنهم اتفقوا على أنه من حفِظَ أمَّ القرآنِ ببسم الله الرحمن الرحيم وسورة أخرى معها فقد أدى فرض الحفظ, وأنه لا يلزمه أكثر من ذلك، واتفقوا على استحباب حفظ جميعه، وأن ضبط جميعه واجب على الكفاية لا متعين(27).
    وقال أحمد أيضًا: يجب على المسلم أن يطلب من العلم ما يقوم به دينه ولا يفرط في ذلك، فقيل له: فكل العلم يقوم به دينه؟! قال: الفرض الذي يجب عليه في نفسه لا بد له من طلبه. قيل: مثل أي شيء؟ قال: الذي لا يسعه جهله صلاته وصيامه(28).
    وسئل ابن تيمية أيما طلب القرآن أو العلم أفضل؟
    فأجاب(29): "أما العلم الذي يجب على الإنسان عينًا كعلم ما أمر الله به وما نهى الله عنه فهو مقدم على حفظ ما لا يجب من القرآن؛ فإن طلب العلم الأول واجب وطلب الثاني مستحب والواجب مقدم على المستحب، وأما طلب حفظ القرآن؛ فهو مقدم على كثير مما تسميه الناس علمًا، وهو إما باطل أو قليل النفع، وهو أيضًا مقدَّمٌ في التعلم في حق من يريد أن يتعلم علم الدين من الأصول والفروع؛ فإن المشروع في حق مثل هذا في هذه الأوقات أن يبدأ بحفظ القرآن؛ فإنه أصل علوم الدين بخلاف ما يفعله كثير من أهل البدع من الأعاجم وغيرهم، حيث يشتغل أحدهم بشيء من فضول العلم من الكلام أو الجدال والخلاف، أو الفروع النادرة، أو التقليد الذي لا يحتاج إليه أو غرائب الحديث التي لا تثبت ولا ينتفع بها، وكثير من الرياضيات التي لا تقوم عليها حجة، ويترك حفظ القرآن الذي هو أهم من ذلك كله، فلا بد في مثل هذه المسألة من التفصيل، والمطلوب من القرآن هو فهم معانيه والعمل به، فإن لم تكن هذه همة حافظه لم يكن من أهل العلم والدين والله سبحانه أعلم".
    وعلى هذا فالواجب على المسلم أن يتعلم من القرآن ما يقيم به صلاته، ويتعلم من العلم ما يجب عليه، ثم بعد ذلك ينظر في نفسه وقدراته، ويستشير من يثق برأيه؛ هل ينصرف إلى العلم فيتعلم قراءة القرآن، ويضبط تلاوته، ويحرص على حفظه إن تيسر له ذلك، ويتعلم التفسير والحديث والفقه، أو أنه يشتغل بالحفظ وإقامة الحروف، ومعرفة أحكام التجويد، مع معرفة معانيه في الجملة.
    وقدرات الناس ومواهبهم في ذلك مختلفة.
    وإذا أردتم مثالاً على الفرق بين العالم، وبين حافظ القرآن فقط؛ فانظروا إلى أثر كل منهما فيمن حوله، ستجدون أن أثر العالم أعظم من أثر الحافظ فقط، ولهذا ظهر علم مالك وأبي حنيفة، والشافعي وأحمد وصاروا أئمة أعظم من ظهور أصحاب القراءات؛ كعاصم، وخلف بن هشام، وورش وقالون، والكسائي وغيرهم.
    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
    وكتبه: عبد السلام بن إبراهيم الحصين.
    أبوسعود
    أبوسعود


    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 15/08/2010

    افلا يتدبرون القرآن  Empty رد: افلا يتدبرون القرآن

    مُساهمة من طرف أبوسعود الثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:35 pm

    مشكوور ... وجزاك الله خير ....
    أبوشاهين
    أبوشاهين


    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    افلا يتدبرون القرآن  Empty رد: افلا يتدبرون القرآن

    مُساهمة من طرف أبوشاهين الثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:48 pm

    الله يعافيك اخوي ابو صدى
    ومشكوور على المرور
    avatar
    ابووليد


    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/08/2010

    افلا يتدبرون القرآن  Empty رد: افلا يتدبرون القرآن

    مُساهمة من طرف ابووليد الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:59 am

    مشكور ابو شاهين
    دائما عندك الجديد

    ربيي يوفقك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:03 am